بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو بسام الحسن فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 499 مساهمة في هذا المنتدى في 235 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 85 بتاريخ الأحد سبتمبر 22 2024, 17:39
الرقم سبعة عند الماسونيين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الرقم سبعة عند الماسونيين
الرقم سبعة عند الماسونيّين :
يرمز العدد سبعة في الماسونية إلى الكمال ، ويلعب هذا
العدد دورا رمزيا مهما في الجمعية ، فهو يمثّل ، بحسب فيثاغورس ، الحكمة العذراء
على الرُّغم من الخيانة التي يرتكبها الرجال باسمها.
يعتبر العدد سبعة مقدسا في الماسونية، يتألف المحفل الرمزي في
الدرجة الأولى من سبعة إخوان بينهم ثلاثة أساتذة على الأقل. ويتألف في الدرجة
الثانية من تسعة غخوان بينهم خمسة أساتذة على الأقل. ويتألف في الدرجة الثالثة من
تسعة أساتذة لا أقل (الدستور الماسوني العام - ص. 32) .
يرمز العدد سبعة في الماسونية، إلى العدالة . ويصوره
الفن الماسوني بشكل نجمة لها سبعة فروع داخل المثلث المركزي الذي يزيّن الرداء
الأحمر في الماسونية الإسكتلندية (Le symbolisme des nombres - p. 226) .
وتقول تعاليم الماسونية الإسكتلندية إن من يترقّى إلى
الدرجة التاسعة والعشرين يتعلّم سرّ العلاقة بين الملاءكة والكواكب السبعة :
ميخائيل (ساتورن) / جبرائيل (جوبيتر) / أوريال (مارس) / زيراخيال (الشمس) شاماليال
(فينوس) / رافائيل (ميركور) / وتسافائيل (القمر) . (lbid)
أخذت الماسونية هذه التعاليم عن الحضارة المصرية القديمة
: رمغا (ساتورن) ؛ إرتوسي (مارس)، بي - هرمز (ميركور) ؛ بي - زيوس (جوبيتر) ؛
وسيروث (فينوس) (lbid - p. 227) .
وفي موضوع اللباس يرتدي الأستاذ الأعظم مئزرا من الحرير البنفسجي
طوله 16 قيراطا وعرضه 14 قيراطا وهو من جلد الحمل (الخروف) الأبيض مبطّن بالحرير
الأزرق وعلى دوائره شريط بنفسجي مطرز بالذهب وفي أركانه الأربعة رسم الرمان والنبق
وغصن قمح بسبعة سنابل والحواشي مدلّاة بسجف من القصب المذهب وفي الوسط رسم عين
محاطة بشعاع من القصب مذهّب (الدستور الماسوني العام - ص. 21) .
أما وكيل الأستاذ الأعظم فلباسه الماسوني مثل لباس الأستاذ
الأعظم ما عدا ياقة الجواهر. وأما العين التي داخل المثلث بشعاع في الوشاح فتبدل
بنجمة بسبعة رؤوس وكذلك الئزر مثل مئزر الأستاذ الأعظم ولكن النجمة بدل العين
وكذلك في الأكمام (الدستور الماسوني العام - ص. 23) .
وفي الميثولوجيا الجرمانية كانت السبعة عند قبائل التيويون
علامة الكمال، فهي عدد القضاة الكامل في بعض القضايا والشهود فيها. وكانوا يجيزون
لمن له طول سبعة أقدام من أمامه وسبعة من ورائه من العقار بشهود الجلسات في
المحاكم. وكانت الضريبة الدينية 7 بنسات والضريبة المدنية (الزمنية) ثلاثة، وكانوا
يعقدون أسواطهم سبعا، وكانت سبع سنين كافية لتعيين الحدود. وكانوا يعبّرون عن هذا
الرقم هكذا (4+3).
نسيم الشهباء- مدير المنتدى
-
عدد الرسائل : 150
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 18 2014, 16:18 من طرف dodo_helmy2007
» الشبكات 2
الأحد فبراير 26 2012, 21:56 من طرف عادل محمد عبدالله
» مشروع متكامل لبناء 1000 دارة الكترونية
الأحد يناير 08 2012, 22:08 من طرف EMADHYDAR
» مجموعة كتب خاصة بالتحكم الكهربائي
الجمعة يناير 22 2010, 14:24 من طرف Ahmed Mohamed El Sebaii
» لا تقولو جزاك الله الف خير
الأحد نوفمبر 15 2009, 14:05 من طرف محمدحميد
» منتدى العلوم و الهندسة (هام جدا بالنسبة للأعضاء)
الإثنين أغسطس 10 2009, 19:27 من طرف Ahmad Altonji
» قصيدة رائعة جمعت سور القرآن
الجمعة يوليو 24 2009, 11:34 من طرف الطابلوج
» شحن البطارية لايستغرق عدة ثواني فقط
الخميس يوليو 02 2009, 10:48 من طرف Ahmad Altonji
» دارات مؤقت زمني الكترونية
الثلاثاء يونيو 30 2009, 01:24 من طرف نسيم الشهباء