بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو بسام الحسن فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 499 مساهمة في هذا المنتدى في 235 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 85 بتاريخ الأحد سبتمبر 22 2024, 17:39
الحضارات والرقم 7
صفحة 1 من اصل 1
الحضارات والرقم 7
الحضارات والرقم سبعة
يرمز السبعة إلى الكمال . وآمنت شعوب
الشرق الأقصى، والشعوب السامية، وكثير من الشعوب الأخرى، مثل الإغريق ، والمصريين
القدامى، وشعوب ما بين النهرين، بالسبعة عددا مقدسا، وأدركوا الرمز الذي يجسده،
وكانوا ينسبون هذا العدد إلى الشمس وقوى النور . لكن لا أحد يعلم علم اليقين لماذا
قدس الساميون، بشكل خاص، العدد (سبعة) . وربما يعود ذلك لأنه يتألف من مجموع ( 3 +
4 )، وهما من الأعداد المقدسة لدى الساميين .
وكان البابليون السامريون يطلقون كلمة
واحدة على العدد (سبعة) وعلى كلمة (كُلّ)، كما كان العدد (سبعة) عندهم، تعبيرا عن
أعظم قوة، وعن كمال العدد .
وصنَّف العرب قصائدهم المختارة طبقات
جاعلين في كل منها سبع قصائد، كما يظهر في (جمهرة أشعار العرب) لأبي زيد القرشي،
وقد اختار من الشعر الجاهلي والمخضرم تسعا وأربعين قصيدة صنفها على سبع طبقات في
كل طبقة سبع قصائد
ولا نعلم علم اليقين لماذا قدس
الساميون العدد (سبعة) . ربما يعود ذلك إلى أنه لا يقسَّم إلا على ذاته ؛ أو لأنه
يتألف من مجموع العددين ثلاثة وأربعة، وهذان العددان من الأعداد المقدسة عندهم
أيضا. أو ربما يعود إلى كون عدد السيارات سبعة، أو إلى أن الله عز وجل خلق السموات
والأرض في ستة أيام، ثم استراح في اليوم السابع، وباركه وقدسه (تكوين 2 : 1 – 3) .
والجذر (سبع) من أغمض الجذور معنىً،
وأصعبها جذرا، ففي اللغة العربية: (سبع)، و(شبع)،
و(سبغ). وفي اللغة العبرية: (سبع)، و(شبع). وفي اللغة السريانية: (سبع)، و(شبع) .
والمعاني المتفرعة من هذه الجذور كثيرة جدا، ومتباينة بحيث يصعب ردها إلى معنىً
عام يشملها جميعا .
ورغم ذلك فإننا نميل إلى الاعتقاد بأن
المعنى الأصيل للجذر (سبع) هو (الكفاية)، و(التمام)، و(الامتلاء)، كما في (شبع)،
و(سبغ). أما في العبرية فإن الجذر (شبع) يفيد القسم والحلف والأَيمان. وهذا المعنى
مأخوذ من ترديد الحلف أو القسم سبع مرات، لأن المُقسِم أو الحالِف كان يرتبط
بالعدد سبعة (سبعة آلهة أو سبع أرواح) .
وهناك رأي يقول إن الجذر (سبع) منحوت من جذرين : (سد) و(ربع).
وقد ذكرنا، سابقا، أن (سد) تعني العدد ثلاثة في اللغة الحامية، وأن (ربع) تعني كفّ
اليد دون إصبع الإبهام، أي العدد أربعة .
يرمز السبعة إلى الكمال . وآمنت شعوب
الشرق الأقصى، والشعوب السامية، وكثير من الشعوب الأخرى، مثل الإغريق ، والمصريين
القدامى، وشعوب ما بين النهرين، بالسبعة عددا مقدسا، وأدركوا الرمز الذي يجسده،
وكانوا ينسبون هذا العدد إلى الشمس وقوى النور . لكن لا أحد يعلم علم اليقين لماذا
قدس الساميون، بشكل خاص، العدد (سبعة) . وربما يعود ذلك لأنه يتألف من مجموع ( 3 +
4 )، وهما من الأعداد المقدسة لدى الساميين .
وكان البابليون السامريون يطلقون كلمة
واحدة على العدد (سبعة) وعلى كلمة (كُلّ)، كما كان العدد (سبعة) عندهم، تعبيرا عن
أعظم قوة، وعن كمال العدد .
وصنَّف العرب قصائدهم المختارة طبقات
جاعلين في كل منها سبع قصائد، كما يظهر في (جمهرة أشعار العرب) لأبي زيد القرشي،
وقد اختار من الشعر الجاهلي والمخضرم تسعا وأربعين قصيدة صنفها على سبع طبقات في
كل طبقة سبع قصائد
ولا نعلم علم اليقين لماذا قدس
الساميون العدد (سبعة) . ربما يعود ذلك إلى أنه لا يقسَّم إلا على ذاته ؛ أو لأنه
يتألف من مجموع العددين ثلاثة وأربعة، وهذان العددان من الأعداد المقدسة عندهم
أيضا. أو ربما يعود إلى كون عدد السيارات سبعة، أو إلى أن الله عز وجل خلق السموات
والأرض في ستة أيام، ثم استراح في اليوم السابع، وباركه وقدسه (تكوين 2 : 1 – 3) .
والجذر (سبع) من أغمض الجذور معنىً،
وأصعبها جذرا، ففي اللغة العربية: (سبع)، و(شبع)،
و(سبغ). وفي اللغة العبرية: (سبع)، و(شبع). وفي اللغة السريانية: (سبع)، و(شبع) .
والمعاني المتفرعة من هذه الجذور كثيرة جدا، ومتباينة بحيث يصعب ردها إلى معنىً
عام يشملها جميعا .
ورغم ذلك فإننا نميل إلى الاعتقاد بأن
المعنى الأصيل للجذر (سبع) هو (الكفاية)، و(التمام)، و(الامتلاء)، كما في (شبع)،
و(سبغ). أما في العبرية فإن الجذر (شبع) يفيد القسم والحلف والأَيمان. وهذا المعنى
مأخوذ من ترديد الحلف أو القسم سبع مرات، لأن المُقسِم أو الحالِف كان يرتبط
بالعدد سبعة (سبعة آلهة أو سبع أرواح) .
وهناك رأي يقول إن الجذر (سبع) منحوت من جذرين : (سد) و(ربع).
وقد ذكرنا، سابقا، أن (سد) تعني العدد ثلاثة في اللغة الحامية، وأن (ربع) تعني كفّ
اليد دون إصبع الإبهام، أي العدد أربعة .
نسيم الشهباء- مدير المنتدى
-
عدد الرسائل : 150
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 18 2014, 16:18 من طرف dodo_helmy2007
» الشبكات 2
الأحد فبراير 26 2012, 21:56 من طرف عادل محمد عبدالله
» مشروع متكامل لبناء 1000 دارة الكترونية
الأحد يناير 08 2012, 22:08 من طرف EMADHYDAR
» مجموعة كتب خاصة بالتحكم الكهربائي
الجمعة يناير 22 2010, 14:24 من طرف Ahmed Mohamed El Sebaii
» لا تقولو جزاك الله الف خير
الأحد نوفمبر 15 2009, 14:05 من طرف محمدحميد
» منتدى العلوم و الهندسة (هام جدا بالنسبة للأعضاء)
الإثنين أغسطس 10 2009, 19:27 من طرف Ahmad Altonji
» قصيدة رائعة جمعت سور القرآن
الجمعة يوليو 24 2009, 11:34 من طرف الطابلوج
» شحن البطارية لايستغرق عدة ثواني فقط
الخميس يوليو 02 2009, 10:48 من طرف Ahmad Altonji
» دارات مؤقت زمني الكترونية
الثلاثاء يونيو 30 2009, 01:24 من طرف نسيم الشهباء