هذه الرسالة تفيد بأنك اخي الذائر غير منتسب الى منتدى النسيم ان كنت ترغب بالمشاركة فنرجوا منك التسجيل اما اذا كنت ترغب بقراءة المواضيع فقط فتفضل و اهلا بك زائرا كريما

الاخوة الاعضاء وزوار المنتدى تم افتتاح منتدى العلوم و الهندسة الرئيسي للتوجه الى المنتدى اليكم الرابط التالي
http://www.altonji.net/forum/index.php?
لتسجيل الدخول من قبل الاخوة الاعضاء يرجى الانتقال الى رابط المنتدى وتسجيل نفس بيانات ملفهم الشخصي
اما الاخوة الزوار فيمكنهم التسجيل ضمن المنتدى الجديد مباشرة وذلك بنسخ الرابط السابق و لصقه بمتصفحكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هذه الرسالة تفيد بأنك اخي الذائر غير منتسب الى منتدى النسيم ان كنت ترغب بالمشاركة فنرجوا منك التسجيل اما اذا كنت ترغب بقراءة المواضيع فقط فتفضل و اهلا بك زائرا كريما

الاخوة الاعضاء وزوار المنتدى تم افتتاح منتدى العلوم و الهندسة الرئيسي للتوجه الى المنتدى اليكم الرابط التالي
http://www.altonji.net/forum/index.php?
لتسجيل الدخول من قبل الاخوة الاعضاء يرجى الانتقال الى رابط المنتدى وتسجيل نفس بيانات ملفهم الشخصي
اما الاخوة الزوار فيمكنهم التسجيل ضمن المنتدى الجديد مباشرة وذلك بنسخ الرابط السابق و لصقه بمتصفحكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب 200 دارة الكترونية باسلوب رائع جدا
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالثلاثاء فبراير 18 2014, 16:18 من طرف dodo_helmy2007

» الشبكات 2
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالأحد فبراير 26 2012, 21:56 من طرف عادل محمد عبدالله

» مشروع متكامل لبناء 1000 دارة الكترونية
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالأحد يناير 08 2012, 22:08 من طرف EMADHYDAR

» مجموعة كتب خاصة بالتحكم الكهربائي
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالجمعة يناير 22 2010, 14:24 من طرف Ahmed Mohamed El Sebaii

» لا تقولو جزاك الله الف خير
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالأحد نوفمبر 15 2009, 14:05 من طرف محمدحميد

» منتدى العلوم و الهندسة (هام جدا بالنسبة للأعضاء)
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالإثنين أغسطس 10 2009, 19:27 من طرف Ahmad Altonji

» قصيدة رائعة جمعت سور القرآن
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالجمعة يوليو 24 2009, 11:34 من طرف الطابلوج

» شحن البطارية لايستغرق عدة ثواني فقط
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالخميس يوليو 02 2009, 10:48 من طرف Ahmad Altonji

» دارات مؤقت زمني الكترونية
صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Emptyالثلاثاء يونيو 30 2009, 01:24 من طرف نسيم الشهباء

مكتبة الصور
تحتوي المكتبة على صور عديدة و متنوعة
للمشاهدة اضغط هنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 177 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بسام الحسن فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 499 مساهمة في هذا المنتدى في 235 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 85 بتاريخ الأحد سبتمبر 22 2024, 17:39

صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة

اذهب الى الأسفل

صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة Empty صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا ارجو للاستفادة

مُساهمة من طرف احمد دورين الأحد أبريل 12 2009, 23:15

الاخوة المهتمين بعلم الالكترونيات اليكم
هذا الموضوع ( صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا)

المشكلة رقم 1

جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلال فترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصل عن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمة بصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟

سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟

الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد ، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسير وزعانف المكثف لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريد الجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدث هذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة .

العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيله وخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف .

المشكلة رقم 2
عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحب والسائل الخاصة بها تمر خلال سطح المبني ، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجو الحار ، حيث فشلت الوحدة المركبة بها في أحدث التبريد المطلوب بدرجة كافية . وعندما قام فني الخدمة بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا .
وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟

سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟

الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه . وزيادة حجم الغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط .
إن الوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريد أقل .

وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ، ملف التمدد الحراري في هذه العملية ، تزداد الكمية من السائل التي تتحول إلى غاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من مركب التبريد المتحرك في الدائرة .

العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلك نحافظ على درجات حرارة غاز سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادة الجودة الكلية للعملية .

المشكلة رقم 3
دائرة تبريد تشمل على ماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى المبخر . وعند طرد كمية من شحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ، ولكن يظل يتكون فروست على خط السحب عند بدء كل دورة تبريد . ما هي الخطوات الواجب اتخاذها في هذه الحالة ؟

سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهور حالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية ، بينما يظل المبخر الموجود بها بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟

الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركب التبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر . فإذ لم يكن لها هذه السعه ، فإن سائل مركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ، ما لم تضف كمية كبيرة تجعل الضغط العالي يزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل لمرور خلال الدائرة .
وعلى أية حال ، فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمر بالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة . ويظهر مركب التبريد الزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ، حيث يسبب السريان المعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف .

احمد دورين
احمد دورين
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى