من طرف احمد دورين الأحد أبريل 12 2009, 22:57
السلام عليكم : نبدي الشرح
التنفس يحتاج الى عاملين مهمين همة وجود
اوكسجين كافي ووجود ضغط كافي حتى يدفع
الاوكسجين داخل الرئة وهاي الامور متوفرة
على سطح الارض لان وجود اوكسجين كافي
وجود ضغط كافي بس كل ما ارتفعنة الى اعلى
قل الضغط وبتالي مراح يدخل الاوكسجين الى
داخل الرئة وراح يسبب حالة تسمى هايبوكسيا
الى هية فقر او نقصان الاوكسجين بالدم
لذالك الطائرات الي اطير على ارتفاع عالي تحتاج
نضام الضغط ونضام التبريد وبما انو نضام الضغط
قصة طويلة راح نتكلم على نوع من انواع انضمة التبريد
الي هية نضام AIRCYCLE ونضام
VAPORCYCLE
وبالتحديد راح نتكلم عن النوع الاول الي هوة الاير سايكل
طبعا النظام يتكون من
PRAIMARY HEAT EXCHENGER
مبادل حراري اساسي
COMPRESSOR
ضاغط
SECONDARY HEAT EXCHENGER
مبادل حراري ثانوي
EXPANTION TURBINE
توربينة التمدد WATER SEPARATOR
فاصل الماء
VERNATHERM
حساس حراري
CONTROL VALVE
صمام التحكم
كما في الصورة اسفل
][/url]
نبدي الشرح
طبعا الهوى راح يجي من المراحل الاخيرة من الكومبرسور
طبعا كومبرسور المحرك وليس كومبرسورالنضام واكيد لانة
جاي من المراحل الاخيرة راح يكون درجة حرارتة عالية
وضغطة عالي لان العلاقة بين الضغط والحرارة طردية
راح يدخل الهوى على المبادل الحراري الاساسي وراح يصير
تبادل بين الهوى الي جاي من الكومبرسور والرام اير الي هوة
الهوى المحيط بطائرة الي يدخل عن طريق دكت خاص بي
ودرجة حرارتة منخفظة راح يصير التبادل الحراي وراح تقل
درجة حرارة الهوى الي جاي من الكومبرسور ويدخل بعدها الى
الضاغط راح يزيد الضغط وبتالي الحرارة لذالك خلينة مبادل حراري
ثانوي راح يصير تبادل مرة لخ ويبرد الهوى ويدخل الى توربينة التمدد
راح يتمدد الهوى يقل ضغطة وبتالي حرارتة تقل بسبب التمدد المفاجئ
وقلة الضغط راح تتكون ذرات ماء الي راح تسبب مشاكل الي هية
تكون الثلج الي راح يعطل النظام لذالك خلينة فاصل الماء الي راح
يخلصنة من الماء وراح يدخل الهوى نقي بارد الى كابينة الطائرة
بالنسبة لحساس الحرارة فا يتحسس درجة الحرارة بالنظام واذا وصلت
درجة الحرارة الى حد ممكن يتكون بي ثلج راح يرسل اشارة الى صمام
التحكم ويفتح ويجيب هوى حار نسبيا حتى يذوب الثلج اكيد راح
تسالون ليش خلينة الكومبرسور بالنظام مع العلم انة الكومبرسور راح
يزيد الحرارة لان الهوى من راح يتمدد داخل توربينة التمدد راح يصير
تحوال من الطاقة الحرارية الى طاقة حركية واحنة نعرف قانون حفظ
الطاقة يقول الطاقة لاتفنى ولاتستحدث وانما تغير من شكل الى اخر
واذا شفنة الصورة راح نشوف اكو عامود ناقل للحركة شفت مرتبط
بين توربينة التمدد والضاغط حتى يدور الضاغط وشكرا
|
الثلاثاء فبراير 18 2014, 16:18 من طرف dodo_helmy2007
» الشبكات 2
الأحد فبراير 26 2012, 21:56 من طرف عادل محمد عبدالله
» مشروع متكامل لبناء 1000 دارة الكترونية
الأحد يناير 08 2012, 22:08 من طرف EMADHYDAR
» مجموعة كتب خاصة بالتحكم الكهربائي
الجمعة يناير 22 2010, 14:24 من طرف Ahmed Mohamed El Sebaii
» لا تقولو جزاك الله الف خير
الأحد نوفمبر 15 2009, 14:05 من طرف محمدحميد
» منتدى العلوم و الهندسة (هام جدا بالنسبة للأعضاء)
الإثنين أغسطس 10 2009, 19:27 من طرف Ahmad Altonji
» قصيدة رائعة جمعت سور القرآن
الجمعة يوليو 24 2009, 11:34 من طرف الطابلوج
» شحن البطارية لايستغرق عدة ثواني فقط
الخميس يوليو 02 2009, 10:48 من طرف Ahmad Altonji
» دارات مؤقت زمني الكترونية
الثلاثاء يونيو 30 2009, 01:24 من طرف نسيم الشهباء